​هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة
الأسئلة الأكثر شيوعاً في بيئة الأعمال خلال فترة جائحة فيروس كورونا

1. ما هو الدعم المقدم من هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة للقطاع الخاص؟
تحرص هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة على استمرارية الأعمال للمنشآت في المدن الاقتصادية من خلال مجموعة من المبادرات التي أطلقتها، كما حرصت الهيئة على دعم مستثمري المدن الاقتصادية من خلال توجيه مستثمريها للاستفادة من المبادرات الأخرى الخاصة بالجهات الحكومية، كذلك يمكنكم التواصل مع مركز الخدمات الحكومية المتكاملة (360°) من خلال قنوات التواصل الرسمية لتقديم المساعدة والدعم.

2. كيف يمكن الحصول على الخدمات التي تستوجب تواجد ممثل الشركة؟
قامت الهيئة بوضع آليات مؤقتة من أجل تسريع وتيرة الأعمال في الوقت الراهن من خلال الاتصال المرئي أو المسموع مع مركز 360° للخدمات التي تتطلب تواجد ممثلي الشركة.

3. هل نستمر في تقديم الخدمات الحكومية أم نتوقف لحين عودة الموظفين لمكاتبهم؟
يستمر مركز 360° بتقديم الخدمات الحكومية للمستثمرين.

4. هل جميع خدمات شؤون العمل متاحة خلال هذه الفترة؟
نعم، متاحة وفق الضوابط والشروط المعلنة لكل خدمة.

5. كيف يمكن الحصول على معلومات عن الخدمات الجديدة والتحديثات عليها التي ستطلقها الهيئة؟
عبر قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية أو زيارة البوابة الإلكترونية.

6. هل يمكن تحديد اجتماع عن بعد مع الجهات المعنية في الهيئة لعرض أو طرح أي تساؤلات من قبل مطور، أو مستثمر، أو مكتب هندسي، أو مالك؟
نعم، يمكن ذلك بالتنسيق مع مركز 360° بالهيئة.

7. هل يتم تسليم الترخيص الاستثماري أو تصريح البلدية في الوقت الراهن للمستثمرين؟
حرصاً على سلامة المستثمرين خلال الفترة الحالية، يتم الاكتفاء بإرسال نسخة من الترخيص الاستثماري أو تصريح البلدية عبر البريد الإلكتروني للمفوض الرسمي المسجل لدى الهيئة.

8. هل يتم تسليم وثائق ملكية في الوقت الراهن؟
حرصاً على سلامة المستثمرين خلال الفترة الحالية، سوف يتم تأجيل تسليم وثائق الملكية حتى إشعار آخر.

9. ما هي أوقات العمل الرسمية في الوقت الراهن، التي يمكن فيها التواصل مع منسوبي هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة؟
يمكن التواصل مع منسوبي الهيئة عن طريق 360°، وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي من 8:00 صباحاً حتى 4:00 مساءً. 

10. كيف يمكن الوصول لمركز 360° خلال فترة جائحة فايروس كورونا؟
يمكنكم التواصل عن طريق القنوات التالية:
البريد الإلكتروني:  crm@ecza.gov.sa
البوابة الإلكترونية: www.ecza.gov.sa/360
واتساب: +966 12 610 6735
هاتف: +966 12 610 6700

11. كيف يمكن التواصل لمتابعة المعاملات المقدمة من قبل مركز 360°؟
في حال وجود أي استفسار بخصوص المعاملات، يمكنكم التواصل مباشرة عبر القنوات التالية:

نوع الخدمة
البريد الإلكتروني​
رقم التواصل المباشرذ
​خدمات البلدية والتخطيط العمراني والمكاتب الهندسية والمقاولون
esaeedi@ecza.gov.sa

+966 55 893​ 6162
​خدمات الترخيص والتسجيل وشؤون العمل
anahary@ecza.gov.sa
​+966 56 455 5916​
​خدمات العقارات
tsharif@ecza.gov.sa
​+966 56 377 6935​
​الاستفسارات العامة والحالات الطارئة
ekurdi@ecza.gov.sa​
​+966 50 060 0730​
​الدعم الفني
egov-helpdesk@ecza.gov.sa
​+966 50 612 2283​​


12. كيف يمكنني التقدم بشكوى؟
يمكنك إرسال الشكاوى على البريد الإلكتروني الخاص بالعناية بالعملاء: care@ecza.gov.sa


ثانياً: مبادرات هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة

1. ماهي الفئة المستهدفة من المستثمرين؟
منشآت القطاع الخاص، وكل من يؤدي خدمات اقتصادية للقطاع الخاص داخل المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة.

2. ما هي المبادرات التي أعلنت عنها الهيئة؟
التجديد التلقائي للتراخيص الاستثمارية حتى نهاية النصف الأول من عام 2020.
تأجيل سداد المقابل المالي المستحق لخدمات التراخيص الاستثمارية وحتى نهاية النصف الأول من عام 2020.
تأجيل سداد المقابل المالي المستحق للخدمات العقارية حتى نهاية النصف الأول من عام 2020.
تأجيل سداد المقابل المالي المستحق لخدمات البلدية وحتى نهاية النصف الأول من عام 2020.
تأجيل سداد مبالغ المخالفات المسجلة وحتى نهاية النصف الأول من عام 2020.
تعليق إيقاف الخدمات وحتى نهاية النصف الأول من عام 2020.

3. ماهي المدة الزمنية المعتمدة للاستفادة من المبادرات؟
من الممكن الاستفادة من المبادرات التي أطلقتها الهيئة من تاريخ إطلاق المبادرات 26/03/2020 وحتى 30/06/2020، ومن الممكن تمديد فترة الاستفادة من المبادرات حسب الحاجة.

4. ماهي الآلية المعتمدة للاستفادة من مبادرات الهيئة؟
من خلال التقديم على الخدمات المطلوبة عبر منصة الخدمات الحكومية المتكاملة. 

5. ما هي الخدمات التي تندرج تحت تأجيل سداد المقابل المالي المستحق لخدمات الترخيص الاستثماري؟
1. إصدار الترخيص
2. تجديد الترخيص
3. تعديل الترخيص

6. كيف سيتم الاستفادة من مبادرة التجديد التلقائي للتراخيص الاستثمارية؟
سيتم التجديد التلقائي للتراخيص الاستثمارية التي تنتهي من تاريخ 26/03/2020 وحتى تاريخ 30/06/2020 مع تأجيل سداد رسوم الخدمة.

7. ما هي المعاملات التي تندرج تحت مبادرة الإدارة العقارية بالمدن الاقتصادية؟
جميع المعاملات العقارية بالمدن الاقتصادية باستثناء المعاملات الخاصة بتسجيل عمليات البيع للشقق السكنية.

8. ما هي الخدمات التي تندرج تحت مبادرة إدارة البلدية بالمدن الاقتصادية؟
1. إصدار وتجديد تصريح الانتقال إلى الموقع وتجهيزه والتسوير المؤقت.
2. إصدار وتجديد تصريح حفر وردم.
3. إصدار وتجديد تصريح القواعد والأساسات.
4. إصدار وتجديد وتعديل تصريح البناء.
5. إصدار وتجديد تصريح الإشغال.
6. إصدار وتجديد تصريح محل.
7. إصدار وتجديد تصريح تشغيل.

9. هل سيتم تعليق إيقاف الخدمات على جميع المنشآت؟
يستثنى من "مبادرة تعليق إيقاف الخدمات وحتى نهاية النصف الأول من عام 2020" من تقع عليه مخالفات كبيرة وذات خطورة عالية بناء على دليل المخالفات والجزاءات وإجراءات التطبيق المعتمدة لدى الهيئة.


​​


الأسئلة الشائعة الخاصة بـمبادرة تحصيل الرسوم الجمركية بالتزام مستندي



1. ما هو الإقرار الإلكتروني (الالتزام المستندي)؟ 
هو نص قانوني تتم الموافقة عليه من المستورد بغرض تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية لمدة 30 يوم من تاريخ فسح البيان الجمركي ويتعهد بدفع الرسوم الجمركية وكافة الرسوم الأخرى في فترة السداد المسموح بها.

2. هل ستتم المطالبة بالسداد مرة واحدة لجميع البيانات الجمركية المؤجلة؟ 
لا، بإمكان المستورد سداد كل بيان على حدة شريطة أن لا يتم تجاوز فترة السماح، مع ملاحظة أن المستورد لا يمكنه تقسيم سداد البيان الواحد على دفعات.

3. ما هي آلية وكيفية التقدم لهذه المبادرة؟ 
تتوفر القوائم المالية لعام 2019م في برنامج "قوائم"، وتمنح الهيئة العامة للجمارك صلاحية الاطلاع عليها من خلال زيارة الموقع الخاص ببرنامج "قوائم"، كما تستقبل طلبات الالتزام المستندي عن طريق بوابة الجمارك الإلكترونية (من هنا​)،  حيث تتم تعبئة الحقول المطلوبة والموافقة على الإقرار الإلكتروني (الالتزام المستندي).​

4. هل يوجد حد أعلى لمجموعة قيمة الرسوم الجمركية المؤجلة؟
نعم، لن يتم تجاوز قيمة الالتزام المستندي.

5. من يُحدد قيمة الالتزام المستندي؟ 
يتم تحديده من قبل الهيئة العامة للجمارك وفق عدد من المعايير الداخلية، ويتم اطلاع المستورد على قيمة الالتزام عند تقديم الطلب.

6. هل بإمكان المستورد الاستفادة من الالتزام المستندي لأكثر من بيان جمركي؟
نعم.

7. هل مدة التأجيل ثابتة 30 يوماً وغير قابلة للتمديد؟ 
نعم.
 
8. هل الالتزام المستندي يشمل جميع الرسوم والضرائب؟
يشمل فقط الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى، حيث تستثنى منه ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، إذ سيتم تأجيلهم، كما أن الجهة المسؤولة عن التحصيل هي الهيئة العامة للزكاة والدخل.

9. متى يتم التقدم لطلب تأجيل الرسوم الجمركية؟ 
يتم التقدم لذلك قبل إصدار البيان الجمركي، حيث يتم اختيار طريقة السداد عن طريق منصة "فسح".

10. بعد التقديم كم هي المدة لقبول الطلب؟ 
من 3 إلى 5 أيام عمل.

11. ما هي الطريقة المتبعة للسداد؟
من خلال رقم سداد الموضح بالبيان الجمركي.

12. كيف يتم إشعار المتقدم بقبول أو رفض الطلب؟
يتم إشعار المستورد من خلال رسالة نصية (SMS).

13. ما هي المستندات المطلوب توفيرها للاستفادة من الخدمة؟ 
قوائم مالية لعام 2019م متوفرة في برنامج "قوائم".